سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

ماهي أمراض الكلاب التي تنتقل للإنسان؟

الكلاب هي أعز أصدقائنا، لكن هل تعلم أنها يمكن أن تنقل الأمراض إلى البشر؟ يمكن أن تكون بعض هذه الأمراض خطيرة، لذلك من المهم أن تكون على دراية بها. 

من أكثر الأمراض التي تنتقل من الكلاب إلى البشر شيوعًا هو داء الكلب وكما تشمل عدد من الأمراض الأخرى كالدودة المستديرة والجيارديا والسالمونيلا.

الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الكلاب:

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تنتقل بها الأمراض من الكلاب إلى البشر الطريقة ولكن اكثرها شيوعًا هي ملامسة سوائل الجسم مثل الدم واللعاب والسوائل الجسدية وكما يمكن أيضًا أن تنتقل الأمراض من خلال ملامسة الأسطح الملوثة.

و في بعض الحالات، يمكن أن تنتقل الأمراض عن طريق الهواء، مثل عندما يسعل حيوان مصاب أو يعطس. 

من المهم أن تتذكر أنه لا يمكن أن تنتقل جميع الأمراض من الحيوانات إلى البشر. على سبيل المثال، داء الكلب مرض لا يمكن أن ينتقل إلا من الحيوانات إلى البشر.

لذلك يجب تنظيف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا،مثل مقابض الأبواب أو أسطح العمل.

الأمراض التي يمكن أن تنقلها الكلاب إلى البشر : 

هناك عدد من الأمراض التي يمكن للكلاب أن تنقلها إلى الإنسان، وبعض هذه الأمراض يمكن أن تكون شديد الْخَطَر للغاية و يعد داء الكلب من أكثر الأمراض شيوع وهو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي المركزي. إذا عضك كلب مصاب بداء الكلب،، فستحتاج إلى تلقي علاج طبي فوري لمنع المرض من الانتشار.

داء الكلب :

داء الكلب هو مرض شديد الْخَطَر ينتقل عن طريق فيروس يصيب الجهاز العصبي و لسوء الحظ، يكون داء الكلب قاتلاً دائمًا.

يمكن أن يصاب البشر بداء الكلب نتيجة لعضهم أو خدشهم من قبل حيوان مصاب و الحيوانات التي تنقل داء الكلب بشكل شائع في الولايات المتحدة هي الخفافيش والراكون والظربان والثعالب كما يمكن أن تصاب الكلاب والقطط بداء الكلب أيضًا ،لكن هذا أقل شيوعًا بفضل برامج التطعيم.

من افضل الطرق للوقاية من داء الكلب هي تجنب ملامسة الحيوانات التي قد تكون مصابة به وفي حال تم عضك من قبل حيوان، فاطلب العناية الطبية على الفور. 

كما تشمل الأمراض الأخرى الذي يمكن أن تنقلها الكلاب إلى البشر الجيارديا والسالمونيلا والإشريكية القولونية و تنتقل هذه الأمراض عادةً عن طريق ملامسة براز الكلاب.

لذلك من المهم دائمًا ممارسة النظافة الجيدة عند التواجد حول الكلاب.

الإصابة بالكامبيلوباكتر أو العطيفة:

العطيفة هي جنس من البكتيريا سالبة الجرام تظهر العطيفة عادة بالميكروسكوب وتشتهر بدورها في الأمراض المنقولة بالغذاء.

يُعرف الآن نوع واحد على الأقل، وهو C. jejuni، بأنه أحد الأسباب الرئيسية للأمراض البكتيرية المنقولة بالغذاء في جميع أنحاء العالم. عادةً ما ينتج عن الإصابة بجرثومة العطيفة داء العطائف، وهو عادةً مرض إسهال حاد يحد من نفسه ويستمر من 3 إلى 5 أيام. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي داء العطيفة إلى حالات أكثر خطورة مثل متلازمة غيلان باريه، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

دودة الكلاب الشريطية:

الدودة الشريطية هي نوع من الديدان الطفيلية التي يمكن أن تصيب البشر والحيوانات وعادة ما تنتشر من خلال ملامسة طعام أو ماء ملوث، أو عن طريق ملامسة حيوان مصاب. 

تشمل أعراض الإصابة بالديدان الشريطية فقدان الوزن والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال و إذا تُركت دون علاج،يمكن أن تؤدي الديدان الشريطية إلى مضاعفات صحية شديد الْخَطَر. 

عادةً ما يتضمن علاج عدوى الدودة الشريطية تناول الأدوية عن طريق الفم أو الخضوع لعملية جراحية لإزالة الدودة.

الإصابة بدودة الأنسيلوستوما:

تحدث عدوى الدودة الشصية بسبب الديدان الطفيلية التي تدخل الجسم عن طريق الجلد.أكثر الأعراض شيوعًا هو ظهور طفح جلدي وحكة في مكان الإصابة.  

تشمل الأعراض الأخرى التعب وآلام البطن والإسهال. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي عدوى الدودة الشصية إلى فقر الدَّم الشديد وسوء التغذية.سيتم تناول الأدوية لقتل الديدان، والتي قد تتطلب أيضًا نقل الدَّم.

كيفية الوقاية من الأمراض التي تنتقل من الكلاب إلى الإنسان:

هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الكلاب إلى البشر، تتراوح من العدوى الخفيفة إلى الأمراض الخطيرة.

من افضل الطرق للوقاية من هذه الأمراض هي ممارسة النظافة الجيدة بما في ذلك غسل يديك بعد ملامسة كلبك وتجنب ملامسة الكلاب المريضة.بالإضافة إلى التطعيمات، يجب أن يرى كلبك الطبيب البيطري أيضًا لإجراء فحوصات منتظمة.إذا عضك كلب أو خدشك،، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية على الفور لأن بعض هذه الأمراض يمكن أن تكون قاتلة.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق