سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

ما هي أعراض سرطان القولون عند النساء

يعتبر سرطان القولون حالة صحية خطيرة تصيب الرجال والنساء على حد سواء. لسوء الحظ، قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض معينة لسرطان القولون أكثر من الرجال. في منشور المدونة هذا، سنناقش أعراض سرطان القولون لدى النساء وما تحتاج لمعرفته حول هذا المرض الذي يحتمل أن يهدد الحياة.

مقدمة

على الرغم من أن سرطان القولون والمستقيم أكثر شيوعًا عند الرجال، إلا أنه يصيب النساء بنفس القدر ويمكن أن يكون مميتًا. يعد سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال والنساء، وعلى الرغم من أنه أكثر شيوعًا بين الرجال، إلا أن واحدة من كل 24 امرأة ستصاب بهذا المرض.

يمكن أن تختلف أعراض سرطان القولون تبعًا لمرحلة السرطان. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل تغيرًا في عادات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك أو تضيق البراز. وجع بطن؛ فقدان الوزن؛ والدم في البراز. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض وكانت تثير قلقك، فتأكد من مراجعة طبيبك.

التشخيص المبكر هو المفتاح للحصول على العلاج الذي من المرجح أن يؤدي إلى علاج كامل. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف، فلا تتردد في التواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

ما هو سرطان القولون؟

سرطان القولون هو سرطان يبدأ في القولون أو الأمعاء الغليظة. إنه ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء بعد سرطان الثدي. قد تشمل أعراض سرطان القولون تغيرات في عادات الأمعاء، وضيق في التنفس، وألم في الصدر، ووجود دم في البراز أو حوله. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فعليك مراجعة الطبيب. إذا كنت مصابًا بسرطان القولون، فقد تحتاج إلى عملية جراحية لإزالة الورم.

عوامل الخطر لسرطان القولون

كامرأة، أنت معرض لخطر الإصابة بسرطان القولون، وهو سرطان ينشأ من الخلايا التي تبطن المستقيم والأمعاء الغليظة. هناك العديد من عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون، ولكن أكثرها شيوعًا هي:

· وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون
– تجاوز سن الخمسين
· وجود تاريخ شخصي للإصابة بالزوائد اللحمية أو العقيدات في المستقيم أو الأمعاء الغليظة
· التدخين
– الإفراط في الشرب
– الإكثار من تناول اللحوم الحمراء
· زيادة الوزن أو السمنة

إذا كنت قلقًا بشأن خطر إصابتك بسرطان القولون، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك. يمكنه أو يمكنها إجراء الفحص البدني والتوصية بفحوصات التغيرات السرطانية في القولون. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إجراء تغييرات على نمط حياتك لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. يتضمن ذلك الإقلاع عن التدخين وتقليل تناول اللحوم الحمراء والحفاظ على النشاط البدني. إذا كنت مصابًا بسرطان القولون، فإن خيارات العلاج تشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

الأعراض الشائعة لسرطان القولون

هناك العديد من أعراض سرطان القولون، لكن الكثير من الناس لا يعرفون أنهم يعانون منها. يعتبر سرطان القولون ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء، وهو أيضًا ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى الرجال. يمكن أن يتطور سرطان القولون في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

يمكن أن تشمل أعراض سرطان القولون ما يلي:

ضيق في التنفس أو ألم في الصدر من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

تغير في عادات الأمعاء (الإسهال أو الإمساك أو تناسق البراز)

تغيرات في عادات الأمعاء تدوم أكثر من بضعة أيام.

دم في البراز أو حوله.

الإمساك أو الإسهال أو تغيرات أخرى في عادات الأمعاء

التعب المفرط

يمكن أن تختلف أعراض سرطان القولون تبعًا لمرحلة المرض. ومع ذلك، فإن العديد من النساء يعانين من التعب المفرط كعلامة على المرض. يمكن أن يؤدي هذا التعب إلى صعوبة العمل في العمل أو في المنزل، وقد يؤدي أيضًا إلى انخفاض جودة الحياة. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فمن المهم التحدث مع طبيبك حول تشخيصك. قد يكونوا قادرين على التوصية بطرق لإدارة التعب، وقد يكونوا أيضًا قادرين على مساعدتك في تحديد موعد مع أخصائي لإجراء مزيد من الفحص.

دم في البراز أو حوله

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فمن المهم التماس العناية الطبية: وجود دم في البراز أو حوله، أو عدم الراحة أو الرغبة في التبرز حتى عندما لا تكون هناك حاجة، أو ألم في البطن أو تقلصات. على الرغم من وجود العديد من أنواع السرطان المختلفة، إلا أن سرطان الأمعاء هو النوع الأكثر شيوعًا ويمثل ما يقرب من نصف جميع وفيات السرطان. إذا كنت قلقًا من احتمال إصابتك بسرطان الأمعاء، فيجب عليك تحديد موعد للفحص مع طبيبك. يتم تقديم فحص الأمعاء للرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 74 عامًا في جميع أنحاء اسكتلندا.

تغيير في عادات الأمعاء

واحدة من العلامات المبكرة لسرطان القولون – والتي غالبًا ما يتم إغفالها – هي حدوث تغيير في عادات البراز أو الأمعاء. إذا لاحظت أيًا من التغييرات التالية، فمن المهم أن تخضع للفحص: استمرار وجود الدم في برازك، أو تغييرات في تواتر البراز، أو قوامه، أو شكله، أو تغيير في عادة الأمعاء غير المعتادة بالنسبة لك. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن. لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بسرطان القولون على وجه اليقين دون فحص من قبل طبيب مختص. ولكن إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه وكنت قلقًا بشأن صحتك، فمن الحكمة دائمًا التحدث إلى طبيبك.

فقدان الوزن

أحد أكثر أعراض سرطان القولون شيوعًا عند النساء هو فقدان الوزن غير المقصود. يمكن أن تكون هذه علامة على وجود خطأ ما ويجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالمرض. قد تشمل الأعراض الأخرى لسرطان القولون لدى النساء تغييرات في عادات الأمعاء، ونزيف من المستقيم، ودم في البراز، وانزعاج في البطن، وفقدان الوزن غير المقصود. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب في أسرع وقت ممكن.

وجع بطن

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فمن المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية. في حين أن معظم حالات سرطان القولون لدى النساء لا تظهر عليها أعراض، إذا كنت تعاني من أي مما يلي، فمن المهم أن ترى الطبيب:

عدم الراحة أو الرغبة في التبرز حتى عندما لا تكون هناك حاجة ؛ ألم أو تقلصات في البطن.

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن. من خلال القيام بذلك، قد تكون قادرًا على منع تطور سرطان القولون إلى حالة أكثر خطورة.

التغييرات في عادات الأمعاء تستمر لفترة أطول من بضعة أيام

لا تدرك العديد من النساء أن التغييرات في عادات الأمعاء، مثل الإسهال أو الإمساك أو تضييق البراز، يمكن أن تستمر لأكثر من بضعة أيام. هذه علامة على احتمالية إصابتك بسرطان القولون. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فمن المهم أن ترى طبيبك: استمرار وجود الدم في برازك – يحدث ذلك بدون سبب واضح أو يرتبط بتغيير في عادة الأمعاء ؛ نزيف من مؤخرتك و / أو دم في برازك ؛ تغيير مستمر وغير مبرر في عادة الأمعاء ؛ فقدان الوزن غير المبرر والتعب الشديد دون سبب واضح. سيعطيك طبيبك أيضًا فحصًا رقميًا للمستقيم للتحقق من وجود أي تشوهات. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن يتم فحصك في أسرع وقت ممكن.

خاتمة

كما ترون من المعلومات أعلاه، هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى سرطان القولون لدى النساء. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية، فمن المهم أن تطلب العناية الطبية. تذكر أن الاكتشاف المبكر هو مفتاح العلاج الناجح لهذا المرض.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق