سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

الذكاء الاصطناعي ونماذج تطبيقه في الامارات

اعتمدت الإمارات العربية المتحدة على تقنية الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات لتسهيل حياة المواطنين وتسريع وصول المواطنين إلى الخِدْمَات المختلفة، وتشمل عدد من هذه التطبيقات منها :

شرطة دبي الذكية

وتعتبر هذه سابقة في المجال الأمني في الوطن العربي، ويوفر مركز الأمن الذكي للمواطنين العديد من التسهيلات، بما في ذلك مرفق للإبلاغ عن الجرائم والانتهاكات عبر الفيديو الذي لا يتطلب الاتصال المباشر بالشرطة أو الاتصال أو ملء استمارة.، والتي ستتوفر لاحقًا. نسخة ورقية من الشكوى،مما يسهل عليهم أيضًا الدفع لا تتطلب الغرامات والمخالفات السفر إلى الأماكن ذات الصلة.

روبوتات ذاتية القيادة

تعاونت شركة ماجد الفطيم مع شركة Yandex لتقديم طلبات كار فور للمواطنين باستخدام الروبوتات ذاتية القيادة، وهو ابتكار جديد في مجال الذكاء الاصطناعي.

المواقف الذكية

من التطبيقات المهمة للذكاء الاصطناعي، حيث تم تركيب مستشعرات أرضية 2030 و 70 كاميرا رقمية علوية، بالإضافة إلى نظام تحكم مركزي ذكي يغطي أكثر من 3035 مكانًا لوقوف السيارات، وتتيح الخدمة للمواطنين تحديد أماكن وقوف السيارات الشاغرة وإخطار مواطنيها مباشرة.

الرجل الآلي

تم تطبيق الروبوتات في العديد من المجالات مثل العلاج الطبي والنقل والمواصلات والسلامة. فيما يلي بعض هذه التطبيقات:

  • استخدام الروبوت في عمليات قسطرة القلب

في عام 2014،تم إجراء أول قسطرة روبوتية في مستشفى القاسمي في الشارقة.

  • استخدام الروبوت لجراحة النساء والولادة

بعد إجراءات القسطرة الناجحة،توسع المجال ليشمل التوليد وأمراض النساء بسبب قدرة الروبوت على الوصول إلى أصعب أجزاء الجسم وتنفيذ الإجراء بدقة متناهية.

المتجر الذكي

كارفور سيتي هو أول متجر ذكي في منطقة دبي، افتتحه ماجد الفطيم في مول الإمارات. 

تم وضع خِيار عربة التسوق الافتراضية بشكل افتراضي، الدفع إلكترونيًا بدلاً من الانتظار في طابور للمدفوعات التقليدية.

  • الصيدلية الروبوتية

تم صرف الدواء لأول مرة في قسم العيادات الخارجية بمستشفى الفجيرة من خلال صيدلية آلية في عام 2017 لتجنب الأخطاء الدوائية والانتظار لفترات طويلة للمرضى.

  • تطبيق “ميدوباد” لرعاية المرضى عن بُعد

إنه تطبيق رعاية المرضى دون تدخل بشري،كما أنه مصمم للكشف المبكر عن المضاعفات التي تهدد الحياة، ومراقبة الوظائف الحيوية للجسم، ويحتوي على محتوى طبي شامل لعدد كبير من الأمراض.

  • الروبوت “عامل نظافة” في محطات المترو

تستخدمه هيئة الطرق والمواصلات لتنظيف وتعقيم محطات المترو بسرعة إلى حد الكمال دون إهدار المياه ودون تدخل بشري.

مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي

لجنة تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات دولة الإمارات لجعل الإمارات واحدة من أفضل دول العالم في عام 2071 م. 

وقد تبنى المجلس استراتيجية خاصة لذلك، تسمى استراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى إدخال الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات. 

تعتبر قطاعات النقل، والصحة،والفضاء، والطاقة المتجددة، والمياه،والتكنولوجيا، والتعليم،والبيئة، والنقل من القطاعات الحاسمة.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق