سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

ما هي أسباب ظهور الكدمات المفاجئة على الجسم

هل تستيقظ أحياناً فتجد ظهور  الكدمات المفاجئة هل تشعر بآلام على جسدك ولا تدري ما هو السبب وراءها أو حتى لم تتذكر أنك تعرضت لاصطدام مع شيء قبل يوم من ذلك؟ الاصطدامات ليست العامل الوحيد، ويوجد أسباب في الجسم قد تشير إلى أمراض خطيرة يجب الاطمئنان عليها.

تصبح الكدمات الزرقاء في الجسم بدايةً عنوانًا لـ… نزيفٍ يحدث تحت الجلد تندلع الأوعية الدموية القريبة من البشرة، مما يؤدي إلى تسرب كميات من الدم إلى الأنسجة الواقعة تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهور تصبغ محيط بعض الأماكن في البشرة بلون أسود أو أزرق.

قد يكون هناك في بعض الأحيان نقط دقيقة حمراء، وتعمل الجسم على امتصاص النزيف، ويستغرق ذلك مدة تتراوح بين 2 إلى 3 أسابيع.

تتسبب الكدمات المفاجئة على الجسم في العديد من الأسباب.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكدمات الزرقاء. نذكر منها  :

  1. عند تقدم السن، يحدث نقص في مادة الكولاجين في الجسم الذي يؤدي إلى زيادة رقة الطبقة الخارجية للجلد، مما يعجز عن حماية الأوعية الدموية. كما يؤدي هذا النقص إلى تراجع نسيج الدعم للأوعية الدموية، مما يزيد من رقتها.
  • يتم تناول بعض الأصناف من الأدوية مثل الأسبرين، بالإضافة إلى استخدام العلاج الذي يحتوي على كورتيزون حيث يعمل على جعل الجلد أقل سمكاً.
  • يعاني الأفراد من أمراض مختلفة تؤثر على أوردتهم مثل الدوالي، كما يمكن أن يصابوا بمرض نقص الصفائح الدموية وتعطلها حتى لو كان عددها طبيعياً، إضافة إلى الإصابة بأمراض الدم وتعطل عملية التخثر وأمراض الكبد والمشاكل التي تؤثر على جدار الأوعية الدموية.
  • تعرض الفرد لصدمات نفسية وزيادة الضغوط والتوتر الشديد، أو زيادة ضغط الدم الناتج عن أسباب طبيعية.
  • قد يحدث التعرض للاعتداء بالضرب، سواء عن قصد أو بدون قصد، كما يمكن أن يؤدي الاصطدام بأي جسم صلب إلى ظهور الجروح والكدمات أو تجعيد المفاصل والكسور.
  • تزيد الصفات الوراثية من حدوث الكدمات على الجلد.
  • تعريض الجلد للشمس بشكل مفرط يتسبب في تدهوره وترققه بسبب الأشعة الضارة ويتسبب في شيخوخة الجلد.
  • تنصح باستخدام بعض المكملات الغذائية (مثل زيت السمك، وفيتامين هـ، والزنجبيل، والثوم) بحذر وتحت إشراف الطبيب، خاصة في حال استخدام مسيلات الدم معها.
  • هناك نقص في بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، ومنها فيتامين سي.
  1. يمكن تعبير بعض الحالات الصحية مثل الأمراض إلى الإصابة بها، ويمكن تذكر بعضها مثل:
  • في حالة نقص عدد الصفائح الدموية، قد يتعرض المريض لنزيف طويل وشديد، وظهور علامات زرقاء على جسمه، ونزيف من اللثة أو الأنف، ونزول الدم مع البول والبراز.
  • يعاني المريض الذي يعاني من سرطان الدم من أعراض مثل الضعف الجسدي والتعب والتعرق وفقدان الوزن، بالإضافة إلى ظهور كدمات زرقاء على جسمه وسهولة تعرضه للنزيف.
  • يحدث مرض فون ويلبراند نتيجة نقص عامل فون ويلبراند، مما يؤثر على وظيفة صفائح الدم، حيث يتميز المرض بالكدمات المتكررة والنزيف السهل عند المصاب.
  • يتعلق مرض الهيموفيليا بحالة وراثية تجعل نقص أحد مكونات الجسم المؤثرة في عملية تخثر الدم، مما يتسبب في النزيف الطويل المتكرّر، ويزداد هذا الأمر خطورة خاصة بعد العمليات الجراحية، بالإضافة إلى حدوث نزيف عارض، إضافةً إلى ظهور علامات التآكل بالجسم.

 طرق علاج الكدمات 

  • الهدف الرئيسي عند محاولة  علاج الكدمات تتضمن إجراءات العلاج تخفيض سرعة تدفق الدم عن طريق البرودة والضغط الخفيف. كما يتم رفع العضو المصاب وإسناده في وضع مريح جدًا. بعدها، يتم وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة يوميًا لمدة يومين على الأقل، للحد من النزيف والتورم. ثم وضع كمادة دافئة.
  • يعد استخدام مزيج من عصير البصل وزيت الكافور للتدليك من الخيارات المتاحة. المنطقة  المصابة صباحاً ومساءً.

 متى عليك استشارة الطبيب؟ 

عندما تواجه إصابة بكدمة خطيرة، فمن المهم أن تتوجه إلى الطبيب المختص وإلى قسم الطوارئ وعدم الوثوق في الإسعافات الأولية والعلاجات الطبيعية.

  • ظهور عدد كبير من الكدمات على الجسم
  • أن تكون الكدمات كبيرة الحجم
  • يحدث ظهور الكدمات الآن بطريقة أسرع وأسهل من الماضي.
  • ترتبط الكدمات بعدد من العلامات المختلفة كالحمى وتغير لون الجلد ليصبح أصفر وتناقص في مستوى الحيوية.
  • يحدث ظهور الكدمات في وقت واحد مع تناول بعض أنواع الأدوية.
  • يتسبب الكدمات في الشعور بالألم وتحتاج إلى وقت طويل للتعافي.

هناك عدة وسائل للتخلص من الكدمات بسرعة، وفيما يلي بعض الطرق.

 1- الثلج 

يمكنك وضع  أكياس الثلج يمكن استخدام الخضروات المجمدة أو الثلج الموضوع مباشرة على موضع الألم؛ حيث يعمل الثلج على تخفيف تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. وبذلك يساعد عامل البرودة على تحكم في تسرب الدم إلى الأنسجة المحيطة.

 2- الحرارة 

يساهم وضع زجاجة حامية من الماء أو لاصق ساخن على الكدمة في تنشيط تدفق الدم، وتيسير الاسترخاء لعضلات المتشنجة.

يتضمن الكريم فيتامين “ك”.

يعمل الفيتامين على تثبيت الدم ووقف نزف الأوعية.

 4- الضغط 

يمنع ضغط الأصابع اليدوية على مكان الكدمة تسرب الدم من الأوعية الدموية واختراقه الأنسجة المجاورة.

 5- فيتامين “سي” 

يتميز الفيتامين بخصائص تمنع الالتهابات كما يعزز من الشفاء السريع للجروح، يمكن البحث عن كريم أو سيروم يحتوي على فيتامين C.

يرفع الجزء المتألم فوق مستوى الجسم.

إذا كانت الكدمة في القدم أو الذراع، حاول رفع جزء الجسم المصاب إلى مستوى أعلى من بقية الجسم، يساعد هذا الوضع على تخفيف الألم، والتعجيل بالشفاء.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق