سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

ما هي معاني الرموز على الذهب

معاني الرموز على الذهب 

الرموز الاشيع على الذهب هي:

  •  ذهب 24 قيراط يستخدم القيراط كمؤشر لتحديد نسبة نقاء الذهب، فكلما تقدمت القطعة الذهبية نحو قيمة 24 قيراط، زادت نسبة نقاء الذهب. والذهب الصافي هو الذهب الذي يتميز بلون أصفر مميز، ولكنه قابل للتلف عند الاستخدام اليومي ولذلك ليس عملياً.
  •  18 قيراط: علامة 18 قيراط هي الأكثر شيوعًا، حيث نفضل شراء الطرز الذهبية بهذا القيراط، إذ يكون فيها 75% من الذهب، ويتردد أحيانًا أن تسمى 750. ويُعَدُّ هذا النوع من الذهب الأكثر شيوعًا المتاح حاليًّا.
  •  14 قيراط يحتوي هذا الذهب على نسبة 58.5٪ من الذهب، ما يعني أنه عيار 585. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا النوع قيم جدًا ومريح للارتداء، على الرغم من أنه يحتوي على كمية أقل من الذهب. ويحتوي هذا النوع من الذهب على نسبة عالية من الفضة.
  •  10 قيراط: هذا النوع يتميز بالرمز 417 ويحتوي على 42% من الذهب، وهو النسبة الأدنى التي يمكن أن يكون عليها خلوص الذهب.
  •  علامة HGE : تشير العلامة المكتوبة باللغة الإنجليزية High-Grade Electroplate إلى نوع من المجوهرات المطلية بالذهب العالي الجودة، والتي تعتبر واحدة من الخيارات الشائعة في الأسواق بأسعار معقولة. وتدل العلامة أيضاً على أن هذا النوع من المجوهرات يمكن أن يتحول لونه مع الاستخدام المستمر، ولذلك يقوم المصنعون بإضافة طبقات متعددة من المعادن للوقاية من ذلك.
  •  GF يتم لصق شريحة من الذهب على مادة أساسية، وتكون الشريحة الملتصقة بالمادة الأساسية رقيقة جدًا، وهذا النوع من المادة سيصبح غير صالح للاستخدام بعد فترة من الزمن.
  •  k, K, Kt تعبر هذه الرموز عن مدى نقاء الذهب بالنسبة المئوية، ونتيجة لذلك، فإن الذهب النقي الذي يصل إلى 24 قيراط هو الأعلى في النقاوة كما ذكرنا سابقاً.
  •  GP يعني وجود نوع آخر من المعدن تحت الطبقة الرقيقة في الصفيحة الذهبية، ويكون هذا النوع عادة بدرجة نقاء 18 قيراطًا.

 عيارات الذهب بالارقام 

قيراط الذهب هو المؤشر الذي يعبر عن نقاء الذهب، والذهب الخالص بنسبة 100٪ هو 24 قيراط. وبالنسبة للذهب ذو 14 قيراط، فإن درجة نقائه تكون 58.3٪ فقط، لأن القسمة على 24 يعطي 0.583. والباقي الذي يشكل 41.7٪ يتكون من معادن أخرى مثل النحاس والنيكل والفضة والبلاتينوم.

عندما تكتسب الأساسيات حول قيراط الذهب، بإمكانك الانتقال لفحصه وقراءة الرموز عليه. توجد الرموز في الخواتم في الداخل، بينما تكون في السلاسل تجدها على المشابك أو بجوارها. تتضمن قوانين بيع المجوهرات الذهبية علامات الطهارة لتحديد قيمة الذهب، وهي تمثل مستوى القيراط. وتختلف التكلفة بناءً على مدى نقاوة الذهب المتوفر.

في حال عدم وجود علامة على الذهب، فلا داعي للقلق، حيث قد يكون قد فقد علامته نتيجة للاستخدام المتكرر، وبإمكانك التأكد من نسبة نقاء الذهب من خلال الاستعانة بخبير متخصص في الذهب، الذي سوف يحدد نقاوة قطعة الذهب الموجودة بين يديك.

تتمثل اشهر رموز الذهب في 10 و14 و18 قيراط، بينما تعتبر الرمز 12 قيراط نادراً ولا يعني الا ذهباً مستخدماً في قطع المجوهرات التي يكون ثمنها معتدلاً.

غالبًا ما لا يتم ذكر درجة نقاء الذهب بالقيراط دائمًا، ولكن يتم استخدام بعض الأرقام التي تمثّل قيمة درجة النقاء بالتّقريب. تستخدم ثلاثة أرقام لتمثيل درجة نقاء الذهب، وبعدد الأرقام المستخدمة يمكن تحديد درجة النقاوة. على سبيل المثال، 417 ترمز إلى نصف نقاء الذهب الذي يوازي قيراط 10، في حين أن 583 أو 585 يتم استخدامها لتمثيل قيمة نقاء الذهب 14 قيراط والرقم 750 يستخدم لتمثيل 18 قيراط

معاني الرموز على الفضة 

تشبه الفضة الذهب في كثير من خصائصه، وتُستخدم أيضاً في الزينة وصنع العديد من المجوهرات الرائعة، ولذلك تحتوي الفضة على رموز يجب فهمها لتحديد الأنواع النقية والجيدة.

  •  925 تتألف الفضة الاسترليني من معدل نقاء يصل إلى 92.5% من الفضة الخالصة، وهي مميزة بختم يحمل الرقم 925 تقوم به الجواهريون.
  •  9: يعتبر هذا النوع من الفضة الأنقى، ولا ينتشر استخدامه في صناعة المجوهرات، بل يستخدم بكثرة في الصناعات المختلفة مثل صناعة السبائك والعملات الفضية النقية.
  • علامات أخرى تدل على شرائح الفضة المعمَّرة.تتوفر الفضة بدرجات نقاء مختلفة، والتي تُعرَف برموز 81.3 و 80%. وتتميز هذه الأنواع بأن درجة نقائها أقل من الأنواع المذكورة سابقًا، مما يتسبب في بعض التأثيرات الجانبية لدى البعض، مثل تهيج وحساسية جلدية لدى الأشخاص المصابين بحساسية للمعادن أو الذين يمتلكون بشرة حساسة.

بالإضافة إلى كل الرموز المذكورة لتحديد الذهب والفضة، يقوم الحَلَّةةون بوضع علامة محددة على المجوهرات التي يتم تصنيعها لتوضح بلد المنشأ. ويساعد هذا الأمر المشترين في تمييز بين أنواع المجوهرات التي تُصنع في البلدان المشهورة بتصنيع المجوهرات الفريدة.

ومع ذلك، فإن هذه العلامات لا تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وبالتالي من غير المستحسن الاعتماد على هذه العلامات فقط عند شراء المجوهرات.

 ختم 925 من معاني رموز الذهب 

المنتج يحتوي على نسبة 92.5% من الفضة الخالصة. وهو الختم الرسمي للفضة الاسترليني المستخدم في الصناعة والتجارة. ويعتبر هذا النوع من الختم مؤشراً على جودة المنتج المصنوع من الفضة الاسترليني. نسبة نقاء الذهب نسبة الصبغة هي 92.5%، في حين يتألف الباقي من مزيج معادن أخرى، مثل النحاس.

يلُقَب الفضة النقيّة بأنّها من المعادن الناعمة وتُعد سهلة الانكسار إذا تمّت مزجها مع معادنٍ أُخرى، وعلى العكس من ذلك، يتمّ صنع الفضة الاسترليني من خليطٍ مع معادنٍ أُخرى، ما يزيد من قوتها وشدّتها؛ لذلك تُستخدم الفضة الاسترليني بكثرة في صناعة المجوهرات أكثر من الفضة النقيّة.

نصائح اثناء شرائك لمجوهرات من الفضة:

  • تجنب ان يصل الماء الى  الفضة الاسترليني يجب تجنب استخدام الماء غير النقي على المجوهرات الخاصة بك حتى لا يتضرر تأثراً بالتفاعلات التي تتشكل مع الفضة مما يؤدي في النهاية إلى تغيير لونها.
  • قم بوضع الفضة الاسترليني في علبة محكمة الإغلاق، مثل وعاء في خزانتك، حتى لا تتعرض بشكل دائم للهواء.
  • يمكن أن يتم استمرارًا إعادة طلاء الفضة عن طريق طلب ذلك من الجواهري، وذلك لمنع تدهور الفضة، حيث إن ذلك يتطلب الخبرة في هذا المجال.
اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق