سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

ماذا تعرف عن تقنية الهولوجرام

ماهو تاريخ تقنية الهولوجرام

بدون اكتشاف الليزر، لم يكن التصوير الهولوغرافي موجودًا، وكان اكتشاف التصوير الرقمي الإلكتروني هو الأساس الأساسي لإدخال التصوير الهولوغرافي.في عام 1915، أصبح دينيس جابور، الذي كان يبلغ من العمر 15 عامًا فقط، مهتمًا بالتصوير الإلكتروني.

 جابور كان يهودي الجنسية، اضطر إلى الرحيل وانتقلت عائلته إلى إنجلترا هناك، عمل جابور في مختبر الأبحاث البريطاني – طومسونهورست، حيث حاول تطوير مجهر إلكتروني ليتمكن من النظر إلى الذرة بمفردها ورؤية الجزء الداخلي من تركيبتها الإلكترونية.

البروتونات والنيوترونات، كما هو الحال مع معظم الاكتشافات العلمية، عثر جابور على ميزات نظريته المتعلقة بإعادة البناء الطيفي.

العلاقة بين تقنية الهولوجرام والتصوير الرقمي

عندما يتعلق الأمر بالتصوير المجسم، علينا أن نأخذ في الاعتبار مبادئ التصوير الإلكتروني أو الرقمي الموجودة حاليًا في كل مكان في الكاميرات الاحترافية وكاميرات الهواتف المحمولة وما إلى ذلك.

 في البكسل، من خلال المستشعر، يتم إنشاء شحنة على كل بكسل نتيجة اصطدام الفوتونات بها، حيث تختلف الشحنة على كل بكسل باختلاف مقدار الضوء الساقط عليها، ثم يتم تقسيم الصورة إلى صورة تتكون من لوحة فسيفساء البكسل، يقرأ المستشعر من هذه البكسلات ثلاثة ألوان أساسية: الأحمر والأزرق والأخضر، لإظهار الصورة الملتقطة بالنموذج الأقرب للصورة الحقيقية، وجزء من تقنية التصوير المجسم يعتمد على ذلك، وتجدر الإشارة إلى إضافة الليزر، وموجاتها، و كان التداخل والنمط الناتج عاملاً رئيسياً في الثورة التكنولوجية في عالم التصوير وخلق فكرة أول استخدام للتصوير ثلاثي الأبعاد.

لتقريب المشهد وفهم مفهوم تداخل الموجات، شبّه العلماء عملية تداخل الليزر لتشكيل صورة مجسدة تكونت بواسطة تقنية التصوير المجسم بموجة سطحية في بركة تنبثق نتيجة قيام شخص ما بإلقاء سرب في هذه البركة في حصاة. مركز الموجة، حيث يسقط الحجر، وعندما يتم إلقاء حجر آخر على سطح هذه البركة لتشكيل موجة خاصة بها، إذا التقت أمواج الحجرين عند قمتيهما ؛ أي أنهما يلتقيان بشكل بناء، سيكون مجموع لقاءات موجتين موجة أكبر من الموجة الأكبر بينهما. موجة واحدة أصغر من الموجة الأصغر بينهما، وإذا استمر الشخص في إلقاء الحجارة في البركة، يتم إنشاء شبكة معقدة من الموجات المتداخلة، على غرار طريقة عمل موجات الليزر.

ماهو مبدأ عمل تقنية الهولوجرام

يُسقط شعاع الليزر على فاصل الحزمة، والذي بدوره يقسم الحزمة إلى حزمتين. ينبعث الجزء الأول من الضوء إلى مرآة مثبتة أمام لوحة التصوير، والتي ستحافظ على صورة مجسمة.

تعكس المرآة هذه الأشعة، تسمى الحزمة المرجعية، وتقوم أخرى بتقسيم الحزمة يُسقط على الموضوع بحيث تنعكس هذه الأشعة المتساقطة من أجزاء مختلفة من سطحه إلى فيلم التصوير الفوتوغرافي، وتسمى هذه الأشعة شعاع الهدف.

تتشكل الأشعة المرجعية وأشعة الجسم الآن على لوحة التصوير، حيث تلتقي لتشكل نمطًا مركبًا وشبكة معقدة من النقاط المضيئة والمظلمة. الكائن كما هو مبين في الشكل.

تطبيقات تقنية الهولوجرام

نظرًا لأن التصوير المجسم يمكنه الوصول إلى العمق في ثلاثة أبعاد وثلاثة أبعاد، وليس فقط التصوير ثنائي الأبعاد، فيمكن استخدامه في المواقف التي يصعب فيها الحصول على أبعاد ثلاثية للصورة وعمقها، مثل استخدامه لتحديد المنخفضات الهوائية في الطائرات. 

يمكن استخدامه أيضًا للتوربينات عن طريق الفحص الاهتزاز على ريش التوربينات، وقياس وتحليل تردداتها، وإنشاء أنماط قياسية وصور ثلاثية الأبعاد للكشف عن الشفرات المعيبة في ريش التوربينات.

كما هو مذكور في المقدمة، تُستخدم التكنولوجيا لتجسيد بطل الفيلم في أي مكان يختاره المخرج، سواء كان ذلك بين الحيوانات أو قمم الجبال أو ناطحات السحاب أو حتى الفضاء والنجوم لتقديم مشهد يحاكي الواقع.

يتعارض وضوحها وجودتها مع منطقها وتجذب المتابعين للمشاهدة والاستمتاع إنه يدور في خيالهم، ويرون أنه الواقع أمامهم.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق