سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

متى يصبح الطفل قادرا على الكلام

متى يتكلم الطفل

الكلمة الأولى للطفل هي مثل مصباح يدوي. بمجرد أن نطق الكلمة الأولى، بدأت سلسلة من المحاولات للفظ الكلمات والتعبيرات التواصلية، والتي حدثت بعد نهاية عامه الأول. التطورات الملحوظة في السنتين الثانية والثالثة من تطور اللغة هي كما يلي:

 الكلمة الأولى

في بداية هذه المرحلة يبدأ الطفل في المضي قدمًا بتعابير لفظية واضحة، أولًا يقول كلمات مثل بابا، ماما، أكل وكلمات أخرى، بالإضافة إلى الاستجابة للتعليمات المعطاة له (مثل إمساك الكرة)، والبدء من الشهر القمري الثاني عشر (سنة) إلى ثمانية عشر شهرًا (سنة ونصف).

اكتساب الأطفال مفردات اللغة

بدءًا من ثمانية عشر شهرًا، خضع الطفل لعملية اكتساب اللغة من البيئة المحيطة ومجموعة من المفردات المتنوعة من الوالدين. قد يكون لدى بعض الأطفال مفردات لغوية تبلغ 50 عامًا في سن الثانية. بالإضافة إلى استخدام البعد الصوتي للتعبير عن مشاعره بالإضافة إلى تقليد الأصوات والكلمات من حوله ممتاز.

 تكوين جملٍ لغوية بدائية

 عندما يكمل السنة الثانية، يبدأ الطفل في إعطاء جمل من كلمتين غير مكتملة ومكسورة، على سبيل المثال، مثل والدي نائم، وأحمد هو كل شيء، وأنا أمشي، وغالبًا ما تكون غير مكتملة أو صحيحة تمامًا.

 تكوين جملٍ لغوية متقدمة

 في سنته الثالثة، يبدأ الطفل في تكوين جمل طويلة وكاملة من ثلاث كلمات على الأقل، ويستمر تطوره بسنوات وخبرة.

مراحل التطور اللغوي للطفل بالعام الأول

  • بكاء وهديل.
  • أصوات مرحة.
  • همهمات غير مفهومة ومكررة.

يمر الأطفال بسلسلة من التطورات اللغوية والحركية والمعرفية منذ اليوم الأول من حياتهم والتي تسمح للآباء بمراقبة طفلهم عن كثب، حيث أن كل مرحلة من مراحل النمو المعرفي لها العديد من السمات المميزة التي تميزه عن غيرها، بحسب الطفل. العمر والنمو النفسي.

بمجرد إنجاب طفل، ستلاحظ تطوره اللغوي البسيط، وعادة ما يمر الطفل ببعض التطور اللغوي البدائي في السنة الأولى التي تساعده على التواصل وتنقسم إلى ثلاث مراحل حسب عمره:

 البكاء والهديل

 تمثّل الصرخات والهدوء المرحلة الأولى من تعبير الطفل، من اليوم الأول في الحياة حتى نهاية الشهر الثالث. يبدأ في التعبير عن احتياجاته من خلال البكاء المتقطع. قد يزعجك هذا بشكل طبيعي، لكنك ستعتاد عليه في النهاية.

 الأصوات الملائكية المرحة

 الأصوات المضحكة تمثل المرحلة اللغوية الحسية الثانية لطفلك، ابتداءً من الشهر الرابع حتى الشهر السادس، في هذه المرحلة، عندما تقوم ببعض الحركات، سيبدأ بالضحك بهدوء، وسينتبه لصوته كما لو لقد بدأ مؤخرًا في استيعاب ما يدور حوله، لذا فهو يهتم بالأصوات والموسيقى، وينتبه إلى تعابير وجهك المختلفة.

 الهمهمات

  إذا كنت في النصف الثاني من السنة الأولى لطفلك، فأنت الآن محاط بالكثير من الخرخرة المتكررة التي لا معنى لها، وغالبًا ما تكون المقاطع الطويلة المكونة من حرف واحد مثل ba-ba-ba-ba-ba-، da- da- da-da، أو mee-meeeee والمقاطع الفارغة الأخرى بينما ينتبه إلى اسمه ولغته الأصلية ويبدأ في نطقها للتعبير عن مشاعره.

بحلول نهاية العام الأول، سيكون الطفل قادرًا على فهم بعض الكلمات الأساسية، مثل “لا” أو “نعم”، بالإضافة إلى بعض تعابير وجه الوالدين والمقربين منه. طالما أن الطفل يستطيع يتواصل من خلال الإيماءات والهمهمات.

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤخر تطور لغة الطفل؟

  • البيئة الفقيرة بالكلمات والأحاديث.
  • إصابة الطفل بعدد من الأمراض.

 البيئة المحيطة بالطفل

 تساهم البيئة الغنية بالحوار والمتلاعبة في التطور السريع للغة لدى الأطفال، حيث يُلاحظ غالبًا أن تأخيرات اللغة تكون كبيرة في الأطفال الذين يتعرضون لعدد أقل من الكلمات والحوار مقارنة بالأطفال الآخرين الموجودين في مجموعة من الآباء وسوف يتلاعبون بهم.

 الأمراض

 هناك العديد من الأمراض والمشكلات الطبية التي يمكن أن تؤخر تطور اللغة لدى الأطفال، مثل:

  • التوحد (Autism Spectrum Disorder).
  • متلازمة داون الطبية (Down syndrome).
  • ضعف السمع (Hearing impairment).
  • شلل الدماغ (Cerebral palsy). 

كيف تساعد الطفل على الحديث والتكلم

استمرار التواصل المباشر مع الأطفال من خلال اللعب والتحدث المستمر والتقليد

 يتعلم الطفل التحدث عن طريق التلقين والتواصل المستمر مع الطفل وإقامة حوار مباشر طويل الأمد بين الوالدين والطفل يساعدان على زيادة إنتاجه اللغوي واكتساب العديد من تعابير الوجه والصوت منهم، لأن الطفل يخزن جميع تعابير في أذنيه عن تكرار الكلمات، والعودة إلى استخدامها كلما أمكن ذلك، وإليك بعض النصائح يمكنك مساعدة طفلك على بدء المحادثة:

  • تفاعل مباشرة مع طفلك، على سبيل المثال، إذا ابتسم لك، ابتسم له وتصرف وفقًا لذلك حتى يتعلم قبول الإشارات من حوله والرد عليها لاحقًا.ساعده على تعلم المزيد من المفردات من خلال تكرار الأفعال ورواية قصصه لأذنيه.
  • على سبيل المثال، إذا كانت والدتك تعد الطعام، يمكنك الإشارة إلى الأم والطعام حتى يتمكن من ربط الكلمة بمعناها. تسمى هذه الحوارات الحوارات المتوازية.
  • ساعده على تعلم مفردات جديدة من خلال القراءة بصوت عالٍ له من كتاب به الكثير من الصور والإشارة إلى الصور وقول اسمه.استمعوا إلى أغاني الأطفال معًا، وقلدوا الأغنية معه، وربطوا الكلمات بمعانيها.
  • استمر في الحديث معه، على سبيل المثال، قولي نعم لقطّة عندما يذكرها الطفل وقلّد صوتها لها، أو قل (ساخنًا) عندما يرى الطعام يبخر، ومن هنا يمكنه ربط الكلمات ومعانيها.
  • استخدم الألعاب التعليمية مثل البطاقات والصور لمرافقته للعب، وتعليم الآخرين التواصل مباشرة مع بعضهم البعض.

متى تبدأ القلق حول نمو الطفل اللغوي

يجب أن تشعر بالقلق عندما يتأخر طفلك بشكل واضح مثل أقرانه في التواصل وتحقيق النمو العمري.

 يختلف تطور لغة الطفل باختلاف المرحلة العمرية للطفل، كما ذكرنا سابقًا، طالما أن الطفل يستطيع الوصول إلى تطور اللغة في مرحلته، فلا داعي للقلق، حتى لو كان لديه القليل. في وقت لاحق عن المعتاد ولكن التدخل الطبي والمتخصصين يجب استشارة عند المبالغة في التأخير وإحدى علامات التأخير اللغوي والتواصل مع:

  • لا يستطيع الطفل التواصل مع العالم الخارجي باستخدام الإيماءات وما إلى ذلك، وبحلول عمر 15 شهرًا، يمر الطفل عادةً بهذه المرحلة في سن واحد.لا يستطيع التعرف على الأشخاص المحيطين بمنزله.

في مراحل لاحقة من الحياة، مثل سن الثالثة، قد يفقد الأطفال القدرة على التواصل والتحدث لفظيًا، على سبيل المثال:

  • لا يمكن للطفل تكوين جمل كاملة بمفردات كبيرة في سن الثانية أو الثالثة.فقدان مفاجئ للكلام والكلام.
اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق