سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أضف سؤال جديد

يجب عليك تسجيل الدخول لطرح سؤال.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

ماهي الام الظهر في بداية الحمل

تحدث آلام الظهر في الفقرات السفلية من العمود الفقري.

تزداد آلام الظهر سوءًا في وقت مبكر من الحمل، خاصةً في الفقرات السفلية من العمود الفقري، ويمكن أن تزداد سوءًا بمرور الوقت حيث تتمدد الأربطة وتصبح أكثر مرونة استعدادًا للولادة، مما يضغط على مفاصل أسفل الظهر والحوض، وتسبب المزيد ضغط عصبى.

 يمكن أن يساعد التمرين، جنبًا إلى جنب مع تجنب الأحمال الثقيلة وتقليل أسباب الألم، على تجنب آلام الظهر وتحسين الوظيفة البدنية لدى النساء الحوامل.

أسباب ألم الظهر أثناء الحمل

 التغيرات الهرمونية

 استعدادًا للحمل والولادة، يفرز الجسم هرمون ريلاكسين لإرخاء عضلات الحوض، ويقلل هذا الهرمون من كفاءة الأربطة في أسفل الظهر التي تدعمه، مما يؤدي إلى آلام الظهر.

 تغير وضعيات الجسم الطبيعية: يعمل الجسم تلقائيًا على توزيع الوزن الزائد أثناء الحمل بسبب التغيرات في مركز ثقل الجسم، ويغير عن غير قصد طريقة وقوف الجسم وجلوسه، مما قد يسبب آلام الظهر بسبب الإجهاد بشكل غير صحيح.

 العجز العضلي: مع توسع الرحم لاستيعاب الحمل، تنفصل عضلة البطن المستقيمة، التي تساعد العمود الفقري الخلفي على دعم الجسم، مما يؤدي إلى تفاقم الألم.

 الضغط والإجهاد العاطفي: يمكن أن يؤدي الإجهاد والتوتر العاطفيان إلى إجهاد الظهر، مما يؤدي إلى زيادة الألم في الأيام المرهقة وتقلبات المزاج.

 زيادة الوزن

 تكتسب المرأة بشكل طبيعي ما بين 12.5 كجم و 17.5 كجم خلال عدة أشهر من الحمل، وفي جميع الحالات، بالإضافة إلى زيادة الوزن والجنين، يجب أن يدعم الظهر الجسم، مما يضغط أيضًا على مفاصل الظهر والركبة مثل الحوض والعضلات تسبب الألم.

نصائح تقلل من آلام الظهر

يجب على النساء الحوامل الحفاظ على صحة العمود الفقري قدر الإمكان لتجنب آلام أسفل الظهر المستمرة بعد الولادة ويجب اتباع هذه النصائح لتقليل الضغط على العمود الفقري والمفاصل:

  • المحافظة على الجلوس والوقوف بشكل صحيح.استخدم وسادة مسند الظهر لوضعية الجلوس الصحيحةعند الرفع، حافظ على ثني ركبتيك واستقامة ظهرك.تجنب حمل الأشياء الثقيلة وطلب المساعدة.
  • عند التسوق، يجب حمل الحقيبة بالتساوي على جانبي الجسم.تجنب الاستدارة بعمودك الفقري، وبدلاً من ذلك حرك قدميك أولاً ثم جسمك ببطء.خذي فترات راحة عندما تشعرين بالألم، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.تجنبي الأحذية ذات الكعب العالي للحفاظ على توزيع الوزن بشكل صحيح على ساقيك.ارتدِ أحذية منخفضة الارتفاع لتوزيع وزنك بطريقة صحية.
  • يمكن أن يساعد أخذ حمام دافئ وتطبيق تقنيات ساخنة وباردة على الفقرات في تخفيف آلام الظهر.
  • الحصول على جلسة مساج عند الإتاحة.انضمي إلى مجموعة من النساء الحوامل بالقرب من المنطقة أو في المنطقة ومارسوا تمارين تقوية الظهر معًا.تناول مسكنات الألم الحيوية مثل الباراسيتامول عند الحاجة، لكن استشر طبيبًا متخصصًا في حالتك لحماية سلامة الجنين.

تمارين رياضية آمنة أثناء الحمل

  • المشي.السباحة.ارتياد العجلات الثابتة.تمارين اليوجا.خذ صفًا تمارين جماعية منخفض الكثافة.تمارين التقوية.

 يحافظ التمرين على سلامة ومعدل ضربات القلب ويحسن أيضًا المزيد من أنشطة الحياة الداخلية مثل التنفس، فالتمرين آمن جدًا أثناء الحمل بشرط ألا تضر المرأة بنفسها حتى لا تضر بصحتها أو صحة الجنين. على أي حال يجب استشارة أخصائي قبل البدء في أي تمرين ملابس رياضية.

 تحتاج النساء إلى ساعتين ونصف على الأقل من التمارين الهوائية متوسطة الشدة كل أسبوع. ولا يجب أن تكون ساعتان ونصف الساعة من وقت التمرين مرة واحدة، لذلك يمكن تقسيمها خلال أسبوع وتحديدها وفقًا لشدة التمرين – ابدأ بممارسة تمارين معتدلة. ما عليك القيام به هو مراقبة معدل التنفس بعد التمرين، إذا وجدت صعوبة في التنفس، فهذا التمرين ضروري. تجنبه، هذا التمرين مناسب إذا كان التنفس بمعدل طبيعي.

هناك العديد من أنواع التمارين التي يمكن القيام بها لتخفيف آلام الظهر وتحسين الحالة المزاجية للمرأة. تشمل أنشطة التمارين الآمنة ما يلي:

 المشي: إذا كنت جديدًا في الرياضة، فننصحك بممارسة هذا التمرين البسيط. يتميز المشي بعدم الضغط على مفاصل الجسم كما يساعد على الاسترخاء.

 السباحة: تساعد السباحة على إنقاص وزن الأم على الطفل، وتزيد من معدل ضربات القلب، وتخفف من آلام الضغط على الظهر.

 ركوب العجلات الثابتة: تعتبر العجلات الثابتة أكثر أمانًا من العجلات المتحركة، وتجنب فكرة السقوط، كما أنها تقوي عضلات الساق.

 تمارين اليوجا

 في الأيام العادية، يمكن أن تساعدك اليوجا على الاسترخاء وتقليل التوتر، لذلك يوصى بشدة أثناء الحمل، بشرط ألا تقومي بأوضاع صعبة.

خذ صف تمارين جماعية قليل الجهد: يشير التمرين عالي الكثافة إلى التمارين التي تضع الكثير من الضغط والحمل على الكتفين مثل القفز والجري، والتي يجب تجنبها تمامًا ويجب أداء التمارين متوسطة الشدة.

تمارين القوة

تشير إلى تمارين القوة، وتمارين حمل الأثقال، وزيادة قوة العضلات، ويمكن للمرأة الحامل أن تتحمل الوزن، بشرط الموافقة متخصص وخفيف الوزن جدا.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية

  • حافظ على صحة جسمك وعقلك وتحسين معدل التنفس مع الاستمرار في الحركة.الحد من زيادة الوزن أثناء الحمل.يخفف آلام الحمل الشائعة مثل تورم الساقين والكاحلين والقدمين والإمساك وآلام الظهر.
  • يساعد في إدارة الإجهاد الناتج عن ذلك، ويساعد أيضًا في الحصول على نوم جيد ليلاً.يساعد في تقليل مخاطر المخاطر المرتبطة بالحمل، مثل سكري الحمل، وهي حالة مؤقتة ناتجة عن الحمل.
  • يحدث بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ويختفي بعد الولادة. إنه مرض مؤقت غير دائم.تجنبي تسمم الحمل، وهو شكل من أشكال ارتفاع ضغط الدم يحدث عند النساء بعد 20 أسبوعًا من الحمل أو بعد الولادة، مما قد يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة.يساعد على زيادة حدوث الولادة الطبيعية وتقليل حدوث الولادة القيصرية.
  • يساعد في تحسين معدل التنفس وضربات القلب، مما يساعد في التحكم في آلام المخاض.

ممارسات رياضية غير آمنة أثناء الحمل

النظر في المرآة أثناء الحمل له العديد من الممارسات غير الآمنة التي يمكن أن تسبب مضاعفات وتعرض صحتها للخطر، بما في ذلك:

  • يمكن أن يؤدي أي نشاط يتضمن حركات القفز، مثل ركوب الخيل أو التزلج أو الجمباز، إلى السقوط.الرياضات التي يمكن أن تؤذي البطن، مثل الملاكمة وكرة السلة والهوكي.
  • الأنشطة التي تتضمن الاتصال المباشر بالمياه، مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء.الصعود إلى ارتفاعات عالية، مثل تسلق الجبال والأنشطة الخطرة المماثلة.مارس التمارين الرياضية الشاقة، مما يؤدي إلى زيادة الإجهاد في درجة حرارة الجسم والتمارين عالية الكثافة.القفز بالمظلات، والذي يمكن أن يتسبب في تشكل فقاعات هواء خطيرة في جسم الطفل.
اسئل الذكاء الاصطناعي احصل على اجابة لأي سؤال

‎إضافة تعليق